السبت، 26 ديسمبر 2009

التنوير

التنويرالاهمية التربوية لحركات حصان القفز

يعتبر جهاز حصان القفز من اعرق اجهزة التي بها رياضة الجمباز وله دور كبير في الاثارة والتشويق وخاصة المبتدئين والمبتدئات ويشكل حصان القفز 25% من مجموع الدرجات في البطولة العامة وتختلف اشكال واحجام اجهزة القفز التي يمكن ان تنستخدم كادوات لعوامل من عوامل التدرج في التعليم والتدريب تحقيقا لمبدأ التسلسل من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب
وباختلاف اجهزة القفز "المهر– صندوق القفز– حصان القفز– منضدة القفز "
يسهم ذلك في سهولة مراقبة اللاعبة او الطالبة اثناء الاداء لسندها وتشجيع الطالبة للتقدم بمستوى ادائها للقفزات المختلفة وتحقيق الامن والسلامة لها وهذا المبدأ اساسي في تعليم المهارات الحركية واستخدام تلك الاجهزة انما يتم وفقا لعوامل عدة منها:
- المرحلة السنية
- الجنس
- المقدرة الحركية

وعلى ذلك فحركات القفز لها اهمية كبيرة لانها تعتبر من اقدم الحركات على الاجهزة والتي بدأت بها رياضة الجمباز بوجه عام ولها من الاهمية التربوية التي تبدو فيما يلي :
1- اثارة وتشويق المبتدئين والمبتدأت واكتساب ممارستهم لممارسة الجمباز
2- استخدام اجهزة القفز كاجهزة بديلة اثناء التدريب حيث انه يسهم في تحسين مستوى اللياقة البدنية للاعبات والطالبة وخاصة عنصر "السرعة, القدرة, الرشاقة والتي تعتبر من اهم عناصر اللياقة البدنية الخاصة لرياضة الاجمباز
3- تقوي في اللاعبات روح المنافسة والاقدام وتربي فيها الشجاعة
4- توفراللاعبات البهجة والسرور
5- تنمية الاحساس الحركي والتحكم في الجسم
6- تنمية قوة القفز والتي تخدم مباشرة الحركات الارضية والتي تعتمد على الارتكاز على الاطراف




طبيعة العمل على حصان القفز

يختلف الاداء الحركي على اجهزة الجمباز للبنات ورغم ان طبيعة العمل على تلك الاجهزة تختلف من جهاز لاخر الا ان في مجموعها تظهر وبوضوح المرونة والرشاقة والسرعة ودقة الحركة وقدرة اللاعبة في التحكم التام في عضلات جسمها وهذا الى جانب ان هذه الرياضة تظهر انوثة المرأة بوضوح وتظهر في هذا الجهاز القوة العضلية لعضلات الارجل وسرعة التلبية ورغم ان هناك جدول خاص بدرجات الصعوبات لكل حركة الا ان الاداء الفائق هو الذي يحدد الدرجة النهائية الحقيقية للحركة.

ويرتبط جهاز حصان القفز بطبيعة خاصة حيث انه :
1- يجب ان تكون اللاعبة على درجة عالية من اللياقة البدنية الخاصة
2- تظهر فيه بوضوح القدرة العضلية لعضلات الرجلين والقوة العضلية للأطراف بوجه خاص والجزع الى جانب درجة عالية من التوافق العضلي العصبي
3- يتطلب صفات شخصية مثل قوة الارادة والشجاعة والجرأة
4- يجب ان يتميز الاداء الفني للقفزات بالسرعة والقوة
5- يجب الاستخدام السليم للقوة العضلية للاعبة دون تصلب بين التغيير المتتالي بين الشدة والارتخاء ( الثني والفرد) اثناء اداء القفزة

تمرينات لتحسين الاقتراب

- " وقوف الذراعان اماما بالسند باليدين على سلم الحائط بتبادل رفع وثني الركبتين اماما لأعلى"
- "وقوف ثبات الوسط" اداء نفس التمرين السابق بدون سند
- " وقوف الذراعان بجانب الجسم" ثني المرفقين بزاوية قائمة تبادل وضع الذراعين من هذا الوضع اماما وخلفا
- من نفس الوضع السابق السير للأمام مع تبادل وضع الذراعين
- من نفس الوضع السابق السير للأمام مع تبادل رفع الركبتيسن لأعلى واداء تبادل حركة الذراعين
- رسم خط على الارض مع اداء الجري الصحيح على هذا الخط والتدرج في سرعة الجري
- اداء الجري الصحيح على شكل مسابقات مختلفة

تمرينات لتحسين الهبوط

- (الوقوف- الذراعان بجانب الجسم – الركبتين مننتين) الوثب عاليا مع فرد الجسم ومرجحة الذراعين من اسفل للوصول الى وضع مائلا اعلى ثم الرجوع للوضع الابتدائي
- اداء نفس التمرين السابق وعند الهبوط اداء الدوران ربع, نصف لفة, لفة كاملة
- تأدية الهبوط بالطرق السابقة على الاجهزة المختلفة للجمباز ومن ارتفاعات مختلفة

متطلبات التمرين على جهاز حصان القفز

- للاعبة الحق في اداء قفزة البطولة التأهيلية
- قفزتين في البطولات الاخرى 2, 3, 4
- مسئولة عن اعلان غرة القفز قبل البدء, 0.2
- الجري مسافة 25 م وهي فردية بالنسبة للاعبة
- تبدأاللاعبة القفز بعد رفع العلم او الاضاءة الخضراء
- تبدأ القفزة بالجري للوصول الى الارتقاء من سلم القفز بالرجلين معا سواء من الوضع الامامي – الوضع الخلفي (غير مسموح بالارتقاء الجانبي)

الاقتراب

مسموح بالاقتراب في حالة عدم لمس اللاعبة لسلم القفز والحصان 2 مرة في القفزة الاولى (الجري ثالث مرة غير مسموح به ) 3 مرة اقتراب في الثانية (الجري رابع مرة غير مسموح به)
مسموح للاعبة استعمال (مرتبة محاطة بالسلم) الخاصة بمهارة الشقلبة الجانبية
يجب على اللاعبة الهبوط بعد متر من الحصان وان كان الهبوط داخل هذه المنطقة المحددة يتم خصم 0.5




عدم احتساب القفزات
- الاقتراب مع لمس سلم القفز والحصان بدون او القفزة لا تحسب د
- اداء القفزة بالارتقاء الجانبي والهبوط لا تحسب
- عدم لمس الحصان لا تحسب
- اي سند (المدرب) لا تحسب
- خطأ في استخدام (المرتبة المحاطة بالسلم) لا تحسب
- خطأ في النزول على القدمين اولا لا تحسب

مجموعات الحصان

1- قفزات بدون دورانات (الشقلبات الامامية السريع الياماتشيبا مع او بدون اللف حول المحور الطولي في الطيران الاول او الثاني
2- الشقلبة السريعة على اليدين مع دورة هوائية امامية او خلفية مع او بدون لف 1.1 كاملة في الطيران الاول والدورة الهوائية الامامية والخلفية مع اداء بدون لف في الطيران الثاني
3- الشقلبة الامامية السريعة مع نصف لفة (180) في الطيران الاول (دخل تسوكاهارا) الدورة الهوائية الخلفية او الامامية مع او بدون لف الطيران الثاني
4- الشقلبة الجانبية في الدخول الاول على السلم دورة هوائية امامية او خلفية مع او بدون لف مع في الطيران الثاني (راوند اوف باك دايف)

الشقلبة الجانبية على السلم مع نصف اولا لفة 1/1 في الطيران الاول الدورة هوائية امامية او خلفية مع او بدون لف حول المحور الطولي في الطيران الثاني (راوند اوف مع نصف لفة)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق